المرأة كلها عورة

  1. المرأة كلها عورة صحة الحديث
  2. شرح حديث المرأة عورة.. - إسلام ويب - مركز الفتوى

السؤال: ما هو حد عورة المرأة الحرة، وحد عورة الأمة مع الدليل؟ وهل يجب على المرأة أن تستر رجليها في الصلاة؟ وهل إذا تكشف وجهها ويديها في الصلاة عليها شيء؟ الجواب: المرأة كلها عورة إلا وجهها في الصلاة، كلها عورة كما جاء في الحديث إذا خرجت استشرفها الشيطان وقال النبي: إنها عورة، فهي عورة كلها إلا وجهها بالصلاة وذهب بعض أهل العلم إلى كفيها أيضاً في الصلاة، وما عدا ذلك فهي عورة عند الأجنبي كلها، يدها ووجهها ورجلها فهي عورة بالنسبة للأجنبي، وهي عورة كلها في الصلاة إلا وجهها وكفيها في الصلاة خاصة، وقدمها عورة في الصلاة تسترها تستر رجليها في الصلاة بالجوربين أو بإطالة الثياب إذا كان الثوب سابغًا يغطي قدميها كفى في الصلاة. وعورتها بالنسبة إلى نفسها وبالنسبة إلى النساء ما بين السرة والركبة كالرجل أما بالنسبة للأجنبي فكلها عورة، وبالنسبة إلى زوجها فكلها مباحة لزوجها، وفي الصلاة عورة كلها إلا وجهها وقال بعض أهل العلم بكفيها تبع الوجه في الصلاة خاصة، وإن سترتها في الصلاة فهو أكمل مع القدمين. السؤال: إذا سترت وجهها في الصلاة؟ الجواب: لا ما هو مشروع إلا إذا كان عندها أجنبي تستر وجهها. السؤال: الكفين في السوق؟ الجواب: ينبغي سترها لأنها عورة عند جمهور أهل العلم، عند كثير من أهل العلم، لأنها قد تفتن فسترها أولى وأحوط.

المرأة كلها عورة صحة الحديث

هل يمكن أن يكون من بيننا اليوم قائل بأن صوت المرأة عورة يجب سترها؟ الطبيعي أن نقول:لا، ولكن الواقع يقول: نعم، وتلك إحدى أزمات أمتنا التي ما تزال ـ رغم قرن من إعلان النهضة ـ تعتمد في فهمها وفقهها ـ في كثير من المسائل ـ على تراث عصر الانحطاط. هناك ناس تعيش أذهانهم حالة خمول، المؤسف أنهم ما يزالون يوجهون واقع كثير من شرائح المجتمع، هم جزء من مشكل الأمة الذي عليها أن تتخلص من قبضته كي تتحرر من عقابيل الفهم السقيم الذي يعيقها عن فهم ماضيها ووعي حاضرها واستشراف مستقبلها، وهل أوتيت الأمة إلا من تخلفها في الفكر والسياسة والعلم. في هذا المقال أريد تأطير هذه المسألة من زوايا شرعية/نصية وفكرية/فقهية وواقعية/ضرورية، وأبدأ بالقول إن مقالة (صوت المرأة عورة) و(المرأة كلها عورة) ليست بحديث نبوي ولا بأثر ثابت عن أحد من القرون المزكاة. إن الاتفاق حاصل على أن مجرد صوت المرأة ليس عورة يجب سترها، ولم أر في القرآن ما يأمر أو يندب إلى التحرز من صوت المرأة أحرى استبشاعه كما هو سائد في الأدبيات (العامية) للفقه، إلا ما كان من أمرها بترك الخضوع بالقول(فلا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولا معروفا)، والواضح من دلالة الآية اللفظية وسياقها النصي أن الأمر متوجه لقصد الريبة(وقوع الريبة او الافتتان غير المقصود مسألة تختلف من شخص لآخر)، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فالخضوع بالقول يشمل المكتوب والمنطوق(رسائل الشات مثلا)، والقول في عرف اللغة يشمل كل ذلك.

نعم ورد حديث رواه أبو داود في هذا المعنى عن عائشة - رضي الله عنها- أن أسماء بنت أبي بكر يعني أخت عائشة- رضي الله عن الجميع دخلت على عائشة وعندها الرسول ﷺ قالت: وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها النبي ﷺ وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها غير هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه عليه الصلاة والسلام هذا الحديث احتج به بعض من يرى جوز السفور, ويحل للمرأة كشف وجهها عند الرجال, ولكنه حديث ضعيف لا يصح عن النبي ﷺ قد غلط بعض الناس فظن أنه صحيح, والصواب أنه ضعيف لعدة علل تدل على ضعفه منها: أن الذي رواه عن عائشة لم يسمع من عائشة, وهو خالد بن دريك فإنه لم يلق عائشة ولم يدركها, فهو منقطع والمنقطع عند أهل العلم ضعيف لا يحتج به, ومنها أن في إسناده راوياً يقال له سعيد بن بشير, فهو ضعيف عند أهل العلم لا يحتج برواياته, ومنها أن من رواية قتادة بن دعامة السدوسي عن خالد بن دريك وقد عنعنه وهو مدلس, والمدلس لا يحتج بروايته إذا لم يصرح بالسماع وعلى فرض صحته يمكن أن يكون هذا قبل نزول آية الحجاب, فإن النساء كن في عهد النبي ﷺ يكشفن ويجلسن مع الرجال حتى أنزل الله آية الحجاب, فلو قدرنا صحة الحديث لكان محتملاً أن يكون قبل نزول آية الحجاب, لأنه ليس في ذكر آية الحجاب, ولكن يكفينا أنه ضعيف الإسناد لا يصح عن النبي ﷺ فلا يجوز التعلق به.

  • تكفون ياعيال الوطن
  • وزارة العمل فتح ملف
  • كامر شات
  • اول من امن من الرجال
  • جامعة قطر وظائف هيئة تدريس
  • ميتسوبيشي تكشف رسمياً عن باجيرو سبورت 2016 الجديدة كلياً | سعودي شفت
  • تحميل لعبة باتل فيلد 3 من ماي ايجي
  • الدرع العربي للتأمين
  • المرأة كلها عورة الا وجهها في الصلاة
  • فلتر سناب شات جاهز
  • حد عورة المرأة
  • السعودية.. مبادرة لتمكين الوافدين من العودة لبلدانهم

المقدم: بارك الله فيكم

شرح حديث المرأة عورة.. - إسلام ويب - مركز الفتوى

فنهاها عن"الخضوع بالقول" وفي لفظ الخضوع توجيه قرآني واضح نحو نمط من الكلام فيه تخنث وقصد إغراء، (وهنا تأتي المسألة الفقهية المتعلقة بما إذا كان صوت امرأة ما رخيما مغريا في أصله هل يحرم عليها الحديث مع الرجال الأجانب في شؤون الجِدِّ علما أو دعوة أو غيرها وهي مسألة ترجع للورع ولا يفتى فيها بالعموم)، غير ذلك ـ في رأيي ـ يرجع للعادات والتقاليد. كما لم أر أحدا من الفقهاء المتحاورين في موضوع صوت المرأة استعصم بحديث صحيح صريح في الموضوع، وقصارى جهدهم هو الاحتياط وسد الذرائع وخوف الفتنة وهي اعتبارات لها ما يبررها، ولكنها تنظر في إطار الموازنة بين المصالح العامة والفردية والمفاسد العامة والجزئية. فالشارع حدد ضابط صوتها حال حديثها مع الأجانب، وذلك الضابط متوجه من ناحية أخرى للرجل، فلا يجوز له أن يقول للمرأة قولا مريبا يفهم منه قصد إيقاعها شباك الحرام. إن بعض الفتاوى ذهبت إلى أن صوت المرأة بالقرآن يحرم سماعه على الأجنبي تخريجا له على صوتها بالغناء، رغم أن حرمة صوتها بالغناء ليست محل اتفاق بين العلماء، ولكن الغريب في هذا التخريج هو أنه يحول القرآن ـ تعالى الله عما يقولون ـ إلى وسيلة إغراء، مع أن الله قال فيه (إنه لقول فصل وما هو بالهزل).

جلوس المرأة مع الأجانب منها غير متحجبة: السؤال الرابع من الفتوى رقم (1407) س4: ما حكم المرأة التي تستعمل الحجاب وتخرج أمام الرجال الأجانب كاشفة، وبعض الأحيان تجلس معهم تصب القهوة وتسولف معهم، وتخرج معهم، ووليها راض بذلك. وهذه العادة السيئة منتشرة في بلاد شهران وغامد وزهران وضواحي القنفذة مثل: حلي، وبيه، وفتونا، ولومة، والأحسية. وغالب أهل الجنوب الآنف ذكرهم. ج4: لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها، ولا تجلس معهم ولا تخرج معهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي عضو: عبدالله بن غديان عضو: عبدالله بن منيع. إذا تزوجت المرأة هل لها أن تضع الزينة ولا تحتجب لمدة معينة؟ الفتوى رقم (13657) س: هل يجوز للفتاة المسلمة بعد أن تتزوج أن تستعمل أدوات التجميل في وجهها ولا تستر وجهها لمدة شهر أو أسبوع، وماذا يفعل الزوج معها، وما حكم الدين في ذلك؟ ج: لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها بعد الزواج ولا قبله للرجال الأجانب مطلقا، وعلى زوجها تعليمها ونصحها، وتبيين الحكم لها، لعل الله أن يهديها.

السؤال: بالنسبة لعورة النساء الكافرات؟ الجواب: كلهن عورة للرجال مثل المسلمات.