اسباب الشخير وعلاجه

كما و قد يقترح الطبيب التالي بناء على سبب الشخير لديك: علاج توقف التنفس أثناء النوم OSA. الجراحة التقليدية: في إجراء يسمى uvulopalatopharyngoplasty (UPPP) وهو نوع من عملية شد الوجه لحلقك. و تشمل مخاطر هذا الإجراء النزيف والعدوى والألم واحتقان الأنف. جراحة الليزر: uvulopalatopharyngoplasty بمساعدة الليزر (LAUPPP)، و هي جراحة تُجرى في العيادات الخارجية للشخير، يستخدم الطبيب جهاز شعاع ليزر يدوي صغير لتقصير الحنك الرخو و إزالة اللهاة و الأنسجة الزائدة ما يُوسع الشعب الهوائية و يقلل الاهتزاز. و قد تحتاج الى أكثر من جلسة علاج. عملية (somnoplasty): تُجرى أيضاً في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي. فعالية هذا الإجراء الحديث تحتاج إلى مزيد من الدراسة, و عموما، هذا الإجراء هو أقل إيلاما من الأنواع الأخرى من علاجات الشخير الجراحية. لمنع الشخير أو تخفيضه، جرب هذه النصائح: إذا كنت بديناً, قم بتخسيس الوزن! و قد ينفع هذا الاجراء في انهاء الشخير تماماً لديك عند وصولك الى الوزن المناسب. قم بالنوم على أحد جانبيك فقط و تجنب النوم على ظهرك. بامكانك الاستعانة بنوع وسائد معين يمنعك من النوم على ظهرك. رفع رأس السرير (موضع رأسك) الخاص بنحو 4 بوصات قد يساعدك في التخلص من الشخير.

اسباب الشخير وأهم طرق علاجه - كل يوم معلومة طبية

ما هو الشخير؟ وما أسبابه؟ وما عوامل الخطورة التي تزيد احتمال المعاناة منه؟ وهل الشخير أكثر شيوعا لدى الرجال أم لدى النساء؟ وهل له علاقة بالسمنة؟ وهل له علاقة بسماكة الرقبة؟ وما آثاره على صحة الشخص؟ وهل صحيح أنه يزيد مخاطر حوادث السير وأمراض القلب والموت؟ أسئلة أجابت عنها الحلقة الأخيرة من " عيادة الجزيرة " والتي حصدت أكثر من 52 ألف مشاهدة في البث المباشر. و تناولت حلقة الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول 2015 من "عيادة الجزيرة" موضوع الشخير والوقاية منه وعلاجه، وتم بثها مباشرة على صفحة فيسبوك لصفحة "طب وصحة" باستخدام خدمة فيسبوك منشنز، وأيضا جرى بثها على صفحة فيسبوك لقناة الجزيرة الفضائية، واستضافت استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق في مؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور علي الأنصاري. وقال الدكتور الأنصاري إن الشخير ليس مرضا، بل هو عرض لأمراض أخرى ، وأضاف أنه صوت تتراوح شدته من الخفيف حتى القوي وهو يحدث أثناء النوم بسبب ضيق في مجرى الهواء في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. وأوضح أن هناك أسبابا متعددة للشخير، منها: انحراف في الحاجز الأنفي (الغضروف) بين الفتحتين. تضخم الزوائد اللحمية (القرينات) في الأنف.

  1. اسباب الطلاق بالانجليزي
  2. جامعة جلاسكو
  3. الكلية التقنية التسجيل والقبول
  4. اسباب ارتفاع mpv

وحذر الأنصاري من مضاعفات كبيرة للشخير، مثل: التأثير على صحة القلب، وارتفاع ضغط الدم ، واحتمال التسبب في جلطة. التعب المستمر والإرهاق. زيادة احتمال الحوادث المرورية نتيجة الإرهاق المستمر أثناء النهار لعدم حصوله على نوم مريح في الليل. كما لفت إلى أن الشخص الذي يعاني من الشخير وانقطاع النفس قد يغفو أثناء القيادة عند وقوفه على إشارة المرور، مؤكدا أن هذا من المضاعفات الخطيرة التي تزيد مخاطر الحوادث المرورية. وعن علاجات الشخير، قال الأنصاري إنها تعتمد على سبب الشخير ودرجة شدته، مضيفا أن هناك بعض النصائح التي قد تساعد على تخفيف الشخير أقلها بشكل مؤقت، مثل: ترك مدة زمنية من ثلاث إلى أربع ساعات بين تناول طعام العشاء والنوم. عدم النوم على الظهر، والنوم على أحد الجانبين. بعض البخاخات. أما عن العلاجات الفعالة للتعامل مع الشخير، فتشمل: أولا: تخفيض الوزن ، وشدد عليه الأنصاري بوصفه مقاربة أساسية لعلاج الشخير، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالشخير يجب ألا يتجاوز معامل كتلة الجسم لدى الشخص 25 إلى 26، الذي يحتسب عبر قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر. ثانيا: العلاجات الجراحية ، وتهدف إلى التدخل الجراحي في المكان الذي فيه ضيق، وتوسيعه، ولذلك فهو يعتمد على مكان هذا الضيق، مثلا في الأنف أو سقف الحلق.

اسباب سوء التغذية عند الاطفال

ثالثا: الأجهزة ، وتضم: (CPAP) (continuous positive airway pressure)، ويعني ضغط الهواء الإيجابي المستمر، وهو جهاز يتضمن قناعا يلبسه المريض ويضخ ضغطا مستمرا من الهواء للحفاظ على انفتاح المجاري التنفسية وعدم انسدادها، ويلبسه الشخص عند النوم. التركيب الفموي (Oral appliance)، وهو جهاز يقوم به أخصائي الأسنان ويرتديه المريض عند النوم، حيث يضع الفك في وضعية متقدمة مما يمنع انغلاق المجاري التنفسية أثناء النوم. وحول سؤال أي العلاجات أفضل للشخير الجراحة أم الأجهزة؟ قال الدكتور الأنصاري إن الأمر يعتمد على الحالة، فمثلا قد يكون هناك عائق يمنع إجراء الجراحة للمريض ويجعل لها مخاطر كبيرة، مثل البدانة الشديدة، وعندها تستخدم الأجهزة. وللوقاية من الشخير قدم الأنصاري النصائح التالية: الحفاظ على وزن صحي. ممارسة الرياضة التي تناسب عمر الشخص ووضعه الصحي. الإقلاع عن التدخين. الابتعاد عن المشروبات الكحولية. والدكتور علي الأنصاري هو استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويحمل درجة الماجستير في الأذن والأنف والحنجرة من جامعة القاهرة، والبورد الألماني في الأنف والأذن والحنجرة من جامعة كولون.

في حال كان طفلك يعاني من التهاب باللوزتين يجب استئصالهما طبعاً بعد أخذ رأي الطبيب.

اسباب الشذوذ

حرك ذقنك لأعلى و أسفل بحركة تشبه المضغ لدقيقة أو دقيقتين في المرة الواحدة, يجب أن تقوم بذلك بدون وجود أي شيء في فمك قم بنطق الحروف المتحركة a, o, i, e, u مرات و مرات (على الأقل 20 – 30 مرة) مباشرة قبل ذهابك للنوم افتح فمك بأقصى قدر ممكن لمدة 10 ثوان ادفع لسانك في سقف حلقك و حركه 20 مره للخلف باستخدام السبابة، اضغط عضلة الخد بعيدا عن أسنانك 10 مرات على كل جانب. اغلق فمك و غضن (ضم) شفتيك لمدة 30 ثانية. مع فتح الفم حرك الفك إلى اليمين و اثبت على هذا الوضع لمدة 30 ثانية. كرر على الجانب الأيسر. ارفع الحنك واللهاة 20 مرة. تظهر دراسة أن تمارين الآداء الموسيقي و هي تمارين تشبه إلى حد كبير غناء الجوقة أو الكورس و ربما اقرب مثال لها في ثقافتنا هو قراءة القرآن مع التركيز على الإهتمام بمخارج الحروف و أحكام التجويد. 7- توقف عن التدخين دخان التبغ هو مصدر تحسس يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة. مجرى الهواء العلوي قد يلتهب و يتضيق و بالتالي يعوق حركة الهواء الداخل و الخارج. 8- حافظ على عادات نوم جيده النوم بشكل نظامي في غرفة باردة و مظلمة و سرير مريح يقلل, النوم الغير كافي قد يؤدي إلى البدانة و بالتالي تتفاقم المشكلة 9- استخدام اجهزة (CPAP) يمكن للهواء المضغوط من خلال ارتداء قناع الجهاز أن يسمح بفتح ممرات الهواء و هو أحد الطرق القوية لعلاج هذه الحالة 10- الجراحة هناك العديد من الإجراءات الجراحية التي يمكن اتباعها كحل أخير لعلاج مشكلة الشخير يمكن إزالة تضخم اللوزتين تقلل الشخير ولكن لا ينبغي النظر فيها إلا كملاذ أخير.

الشخير حالة شائعة قد تصيب أي شخص، لكنها تنتشر في الغالب بين الرجال والأشخاص المصابين بالسمنة، وقد يتزامن الشخير في بعض الحالات مع انقطاع التنفس أثناء النوم ، وهي حالة خطيرة تتطلب علاجاً بأسرع وقت. يحدث الشخير نتيجة تضيق في المجاري التنفسية العليا ، وهذا التضييق يؤدي إلى منع وصول قسم من الهواء المستنشق من الوصول إلى الرئة وكذلك يؤدي إلى ارتجاف في سقف الفم (Soft palate)، أو في البلعوم، أو أعلى الحنجرة، ويؤدي إلى حدوث الأصوات المزعجة خلال النوم. لا يكون الشخير خطيراً في أغلب الحالات، ولكن عندما يكون مصحوباً بانقطاع التنفس أثناء النوم فهو خطير ويحتاج علاجاً. للمزيد: الشخير أسباب الشخير تتعدد أسباب الشخير، بعضها بسيط والبعض الآخر خطير، مثل: الشخير الناتج عن استنشاق الهواء أو التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعي. الشخير نتيجة مضاعفات تضيق الأنف او صعوبة التنفس من الفم. الشخير الناتج عن حالات السمنة ، زيادة حجم الرقبة وتضيق المجاري التنفسية العليا بدءاً من رجوع الفك السفلي واللسان الى الخلف حتى أعلى الحنجرة. الشخير الوراثي و العوامل الوراثية (Genetics)، فقد أثبتت البحوث الطبية الحديثة وجود بعض الجينات التي تسبب الشخير.

جراحة العماد: وتقوم العملية على أساس زراعة قضبان بوليستر في الحنق، لشد وتقوية الأنسجة الرخوة. ترميم الحاجز الأنفي: وهي عملية تجميلية للحاجز الأنفي المنحرف. عملية ترميم الحنك والبلعوم: يعمل الجراحون في هذه العملية على إزالة الأنسجة الزائدة من الحنك. انقطاع النفس النومي وعلاقته مع الشخير يُعرف انقطاع النفس النومي بأنّه؛ اضطراب خطير يؤدي إلى التنفس السطحي أو توقف التنفس لعدة ثوانٍ أثناء النوم؛ إذ يمكن أن يستمرّ التوقف مدة 10 ثوان ويتكرر خلال النوم لأكثر من 30 مرة في الحالات المزمنة، ويعود سبب هذه الحالة للعديد من الأسباب لعلّ أهمّها؛ وجود تضخّم في اللوزتين، أو وجود مشكلة في الهيكل الداخلي للحلق. [٦] ويُعدّ الشخير من أكثر الأعراض التي ترتبط بهذا المرض، خاصّةً عندما يكون الشخير عالٍ ومزعج، ومن الأعراض الأخرى التي ترتبط بهذه الحالة ما يلي: [٥] التعرّض للاختناق خلال النوم. الشخير المتذبذب مع قوة الصوت. التعب والإرهاق. الصّداع. التعرّق في الليل. ضعف التركيز. الضعف الجنسي. ويكمن علاج هذه الحالة باستخدام جهاز يعمل على توصيل هواءٍ مضغوط من خلال قناع الأنف أو الوجه، وتسمّى هذه العملية؛ ضغط التنفس الإيجابي المستمر.